الشبح الذي يهدد حياة المرأة؟

الشبح الذي يهدد حياة المرأة…؟

“مقدمة : قد ينتقدني الكثيرين في هذا الموضوع ولكن ليعلم الجميع بانني عندما اكتب فانا لا اكتب لاني رجل بل لان بداخلي انسانية تفرض علي رؤية المشاكل الاجتماعية والحديث عنها …فهذا الموضوع ماهو الا غيض من فيض بعض الهموم والمشاكل التي تعانيها المرأة فهل نقف سويا لنجعلها تعيش بأمان بيننا نحن الرجال”

الطلاق…..في اللغة هو التخلية والإرسال و اصطلاحاً: حل عقد النكاح أو بعضه.
الطلاق واقعا مؤلما وحل اسهل لمشكلة وبداية لمشكلات عديدة….كثيرا ما يجهل الزوجان مفهوم الطلاق وكثيرا ما تسيطر عليهم الانفعالات وتجعل من هذا الامر هو الحل للتخلص من الارق والارهاق الذي يصاحب الحياة الزوجية من جراء كثرة المشاكل واختلاف وجهات النظر فيجدون في الطلاق الخلاص وراحة البال.
غير مدركين لعواقب هذا الامر وما سوف يؤول له الامر خصوصا بوجود “اطفال” غفلوا عنهم عند اتخاذهم لهذا القرار المصيري الذي ليس من شأنة ان يغير حياتهم فقط وانما سوف يمس اطفال ابرياء ليس لهم ذنب في أي شيء الا انهم ابناء لاشخاص لم يقدروا وجودهم.
المرأة دائما هي الحلقة الاضعف في موضوع الطلاق بما ان الرجل هو من يملك حق النطق بتلك الكلمة…ولكن هذا الامر لا يعد نقصانا بحق المرأة بقدر ماهو حفاظا على كيان تلك الاسرة، فالمرأة حتى في ابسط الامور وابسط المشاكل اول كلمة تنطق بها هي ((طلقني)) فعواطفها مندفعه دائما فحمدا لله انها من حق الرجل فقط…..وهذا الشيء لا يلغي اصناف بعض الرجال ممن يتباهون بهذه الملكية في أي موقف يتطلب قوة واثبات شخصية ((عليّ الطلاق)) اقرب ما يصل الى شفاه الرجل اذا ما استصعب علية امر….اصبح الطلاق في هذه الايام ظاهرة منتشرة بسبب التساهل فيه وعدم فهم المقصود من تشريعه … إن الطلاق نعمة من نعم الله ومن محاسن هذا الدين العظيم إذا أحسن استغلاله وذلك عندما تتعذر مسيرة عجلة الحياة الزوجية ويصعب معها الاستمرار والتواصل بين الزوجين ، ومن عرف أحكام الطلاق في الأديان الأخرى والتضييق فيها كاليهودية والنصرانية علم جمال هذا الدين وسماحة هذه الشريعة ولله الحمد .
ان شرعية الطلاق عند تعذر وسائل الاصلاح بين الزوجين والمذكورة في القرا ن وهي الوعظ والهجر في المضجع والضرب غير المبرح وبعث حكمين من أهلهما للإصلاح.

كم من أطفال شردوا ؟
كم من أمهات حرموا من أطفالهم ؟
كم من أولاد وبنات تعذبوا ؟
وكم وكم وكم ..

فكروا أولاً قبل كل شيء في أطفالكم وتشردهم وضياعهم ..؟؟؟؟

يلعب الاهل دورا كبيرا في موضوع الطلاق وذلك لأسباب عديدة فالزواج المدبر واجبار احد الطرفين على الزواج دون رغبتة اخذين العادات والتقاليد السبب الرئيسي لهذا الزواج من شأنه ان يدمر تلك المسيرة قبل حتى ان تبدأ.
وهناك اسباب يلعب فيها احد الطرفين دورا كبيرا في كتابة النهاية لهذا الزواج وهي عديدة نذكر منها:
1. الخيانة…من احد الزوجين ولكنها غالبا ما يقوم بها الرجل.
2. سي السيد…تسلط الرجل وفهمه للقوامه بمنظور جاهلي وفكر عقيم بعيد عن الدين وتشريعاته.
3. العنف…اكثر ما يؤرق الحياة الزوجية ويجعلها مستحيلة هو ظلم الرجل للمرأة والعيش معها في ظل القوة والعصى لمن عصى.
4. العائلة ام العمل؟ عدم قدرة المرأة على التوفيق بين عملها ومنزلها مما يجعلها تحت وطأة الاختيار والضغط .
5. عدم التوافق بين الزوجين…عدم محاولة ايا منهم فهم الاخر وعدم الرغبة في تقديم التنازلات لاستمرار الحياة.
6. الزوجه الغيوره , المتملكة, اللامبالية, المتمردة, الطفلة, الغائبة, الضعيفة, الموسوسة, الكاملة.

الطلاق أبغض الحلال ……ولكنه وسيلة للخلاص ….. الطلاق نهاية سعيدة لحياة شقية…..اليس كذلك ؟ هذا ما يراه البعض ولكن من خلال الدراسات والابحاث في الكثير من حالات الطلاق نجد ان المرأة هي من تعود عليها اسباب فشل أي زواج هي من يلقى عليها اللوم هي من تتحمل مسؤلية ضياع الاسرة هي من تحمل لقب ((مطلقة)) حين ان الرجل يقف شامخا حتى ولو طلق مئة مرة …. فهل هذه تفرقة عنصرية ام امور مفروضه على المرأة وعليها ان تقبل بها؟؟؟
لماذا دائما تلحق وصمة العار بالمرأة المطلقة ويتجنب الاهل دائما تزويج ابنهم من امرأة مطلقة حتى ولو كان هو طلق مرة وفي بعض الاحيان يكون اصبح لدية عدد من حالات الزواج الفاشلة ولكن بالرغم من ذلك يجدون من العيب ان يزوجوا ابنهم لمطلقة؟
هل السبب ان الرجل هو من ينطق بها !!!!!
لا يجوز ان ننسى ان المرأة ايضا لها الحق في طلب الطلاق”الخلع” وانه لربما كان الرجل هو اساس المشكلة وهي من ملت العيش معه وليس العكس.

المرأة أكثر تأثراً بالطلاق من الرجل ، إذ سيكون عليها تأمين الجانب الاقتصادي والاجتماعي والتربوي لأبنائها ، مع ما في ذلك من تعارض أحياناً, حيث اننا نجد الكثير من المطلقات بعد الطلاق تضيع حياتهن بين الجلوس في البيت و فرض الكثير من المحظورات عليها فلا تستطيع ان تخرج بسهولة و …و ….فسوف تظل حتى ولم يصدر منها شيء تحت دائرة الاضواء والاقاويل.

موضوع الطلاق موضوع حساس ونحن نشاهده باستمرار في حياتنا اليومية فهل اصبح من الصعب ان يتفق اثنان من اجل طرف ثالث ليس له من القوة شيء…هل يجب ان يفكر الاباء بحياتهم وكيف يستحقون ان يتمتعوا بكل ساعة فيها بوجود اطفال وهل اصبحت حياتهم ملكهم ام انها وهبت لاطفالهم واصبح من الاحرى ان يفكرو بحياة هؤلاء الاطفال وكيف ينشئوهم اسوياء دون تعقيد.

عندما نتحدث عن امور الطلاق وكلما تعمقنا اكثر نجد ان هناك حالات لم يكن السبب فيها الا تساهل في امر الطلاق وعدم فهم كلا الطرفين لحقوق الاخر ونجد انهم لم يبذلوا سبل الاصلاح لتفادي هذا الامر ولكنهم وجدو ان الطلاق هو الخلاص.وهو الوسيله الاسهل للخلاص.
ونحن لا ننكر ان هناك حالات كان الطلاق فيها هو الحل الانسب والامثل لمصلحة جميع الاطراف.
لنقف قليلا قبل القرار ولنعد فقط عدد من الثواني بل اللحظات قبل النطق بهذه الكلمة ..لنرى فقط ماهو الحال بعد النطق ..عندها سنعرف جيدا ما قيمة ان نتفوه بانتي “طالق”.
دمتم بود
مع حبي

6 thoughts on “الشبح الذي يهدد حياة المرأة؟

  1. هاشم

    اشكرك على الموضوع ونتمنا كل الرزانة لكي لا ننزلق في مشاكل اكثر وارى ان لحظة الغظب من الاحسن لرجل ان يجلس لوحده ويدقق في كل مايقع له مع اهله ومن ثم يصل الى حل وتعود السعادة للبيت والاسرة.

    رد
  2. ابراهيم المصرى

    جميييييل جدا فكر رائع ومتفتح ولابد للكل ان يأ خد به اذا اراد حياة سعيده تظلها الود والتفاهم

    تقبل تحياتى

    رد
  3. هنو ابو بكر

    للاسف هذي كثير بتحصل
    بس اللي مافي تفاهم بنهم ويجبرها اهلها العيش مع شخص مامتفهم بيعاملها ككرسي
    شكرا لك

    رد
  4. نونا

    نعتقد بأن الطلاق يزيد المرأة ضعفا ولكن من خلال تجربتي فلقد ازددت قوة إلى قوتي وشخصية أعمق إلى ما كنت عليه
    يبقى التزعزع الذي يحدث بداخل الاطفال وهذا ربما يُعالج بمرور الوقت وإذا كانوا كباراً بما فيه الكفاية أن يتفهموا استحالة استمرار الحياة بين الطرفين وهذا من مصلحة الجميع
    ويبقى أن يفهم الرجل بأنه لم ولن ينتصر على المرأة بمجرد تلفظه بهذه الكلمة وهذا ليس دليلاً على قوته وإنما دليل على عدم القدرة على احتواء المشاكل وعدم فهمها والتحمك بها كونه رجلا عاقلا فاهما لهذه الشراكة التي بدأت من أول كلمة قالتها عندما سألها الشيخ هل توافقين عليه وهل توافق عليها
    ويبقى أن تتغير النظرة الدونية للمرأة المطلقة وأنها ليست وصمة عار على أهلها أو مصيبة وقد حلت عليهم

    موضوعك جدا رائع يستحق بجدارة التقدير والتصفيق له إلى مالانهاية

    رد

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s